العنصـــــرية والرياضــــــة - فورستر

     Le Racisme Et Le Sport - E.M Forster

 

تمهيد للنص:هل تتلاشى العنصرية في ميدان الرياضة أثناء اللعب، فلا يرى الرياضي لون منافسه ولا جنسه أو دينه؟ هذا ما يجيبنا عنه هذا النص الذي يلتقي فيه "عزيز" الطبيب المسلم بضابط إنكلزي من جيش الاستعمار في مدينة "شاندرابور" الهندية في أوائل العشرينات من القرن العشرين، ولعبا بكرة "البولو" معا:

"وحين وصل الدكتور" عزيز" إلى وسط الميدان بدأ بضرب الكرة، إنه لم يكن يستطيع اللعب، ولكن فرسه كان مدربا، فأخذ يتعلم وقد تخلص من كل توتر إنساني، نسي شغل الحياة الملعون كله عندما كان يجري في ساحة الميدان البنية، وريح المساء تلمس جبهته، والأشجار المحيطة بالمكان تمتع ناظريه، وقذف بالكرة بعيدا تجاه ضابط ملازم يتجول في الميدان، وكان هو الآخر يتدرب، فأعادها إلى "عزيز" صائحا: "اقذفها ثانية"

-" حسن"

كان هذا الشخص لديه بعض المعرفة بما يجب أن يصنع، ولكن فرسه لم يكن يدري شيئا، وبذلك تعادلت القوتان، وفيما هما يركزان اهتمامهما على الكرة حدث بينهما نوع من الإعجاب المتبادل، وابتسما عندما شدا عناني فرسيهما للراحة، كان "عزيز" يحب العسكريين، إنهم إما أن يقبلوا عليك أو يسبوك، الأمر الذي كان مفضلا بالنسبة لتعالي المدنيين، وكان الضابط الملازم يحب كل من يستطيع الركوب.

وسأل قائلا: "أتركب كثيرا؟"

-    "البتة".

-   "فلنلعب شوطا آخر".

وعندما ضرب الكرة تعثر فرسه فسقط صائحا "آه، ياإلهي!"

وعاد فقفز على ظهر الفرس وسأل عزيز: "ألم تسقط من قبل قط؟"

-    "كثيرا".

-     "لا أعتقد ذلك".

وعادا فكبحا فرسيهما، ووهج الزمالة الطيبة يشع في عيونهما، ولكنه ينطفئ في جسديهما، لأن الرياضيين لا يستطيعون أن يظهروا سوى وهج وقتي، وكانت القومية في طريقها إليهما، ولكنهما افترقا قبل أن ينتشر سمّها، وحيا كلاهما الآخر وهو يفكر: "لو أنهم جميعا كانوا كذلك!"

رحلة إلى الهند ص 78

 

الأسئــلة:

1-   وضح كيف تعادلت قوة "عزيز" والضابط الانكليزي؟

2-   لماذا أعجب كل منهما بالآخر؟

3-  لماذا كان "عزيز" يحب العسكريين، ويكره المدنيين الإنجليز؟ وما الذي يكشفه لنا ذلك من صفاته؟

4- ماذا تعني عبارة: "وكانت القومية في طريقها إليهما، ولكنهما افترقا قبل أن ينتشر سمها" ؟ وماذا تعني عبارة: "لو أنهم جميعا كانوا كذلك!"؟

5-  هل تساهم الرياضة في التغلب على العنصرية والتقريب بين الأعراق، وإرساء روح التسامح والمساواة والمنافسة الودية بين البشر؟ وضح رأيك في دور الرياضة في هذا المجال ودعمه بشواهد من الواقع الرياضي والمنافسات الأولمبية والجهوية؟

من كتاب "مواضيع الحرية وحقوق الإنسان"                      

الفصل الثالث: مقتطفات من مواضيع الحريّة